Site Loader

تعتبر أشجار الكرز من أجمل الأشجار في الطبيعة، والتي يمكن زراعتها باعتبارها من أشجار الفاكهة المثمرة أو شجر زينه مميز، حيث من الممكن الاستمتاع بمظهر أزهار الكرز عندما تنمو وتملأ الشجرة خلال فصل الربيع، بالإضافة للاستمتاع بالمظهر الجميل لثمار الكرز الناضجة خلال فصل الصيف، كما لا بد من عدم الإغفال عن الفوائد التي يقدمها الكرز للجسم، سواء كانت خصائص علاجية أو فوائد تغذويّة، وهنا سيتم التطرق لأبرز المعلومات التي يتوجب على الراغب بزراعة أشجار الكرز معرفتها، وذلك كما يلي:

 

ظروف زراعة الكرز الملائمة
تحتاج أشجار الكرز لتوفر مجموعة من العوامل والمتطلبات لنجاح زراعتها وتوفير الفرصة لنموها بشكل مناسب، وهذه المتطلبات هي:

  • المناخ: تعتبر المناطق المعتدلة في درجات الحرارة، والمائلة الى البرودة المعتدلة بمثابة المناطق الأكثر تفضيلاً لزراعة الكرز، فلا تصلح زراعتها في المناطق الدافئة أو شديدة البرودة.
  • وقت الزراعة: تعد الفترة المتمثلة بأوائل فصل الربيع ونهايات فصل الخريف بمثابة الوقت الأكثر ملائمة لزراعة الكرز، وهذا الأمر يحتل أهمية كبيرة لأخذه بعين الاعتبار عند التخطيط للزراعة.
  • نوع التربة: يفضل زراعة الكرز في التربة غير الطينية، والتي تكون قليلة الرطوبة، ويراعى عند تجهيز وحفر التربة أن يتم تقليبها جيداً، وعدم الإغفال عن إمدادها بالسماد الخصب المناسب، وبشكل خاص الكلس.
  • منطقة الزراعة: من المفضل أن يتم زراعة الكرز في المناطق المرتفعة وليس المنخفضة؛ حيث يساعد ذلك في تسريب المياه من التربة أولاً بأول.

 

طرق زراعة الكرز
لا بد من التطرّق لذكر طرق زراعة الكرز، والتي تنقسم إلى طريقتين رئيسيتين هما:

  • الزراعة بالبذور
    تقوم هذه الطريقة بشكل أساسي على تجفيف البذور ثم القيام بإنباتها وزراعتها بصورة مباشرة، ومما لا بد من الإشارة إليه وذكره أن فترة الإنبات الخاصة بهذه الطريقة طويلة نسبياً، وقد تصل لما يقارب سنة.

 

  • الزراعة بالأشتال
    تعتبر طريقة أسهل لزراعة الكرز، حيث يمكن الحصول على الأشتال المزروعة مسبقاً من خلال المشاتل الزراعية، ثم العمل على زراعتها في المنطقة المحددة والمجهزة لاستقبال شجرة الكرز.

 

نمو شجرة الكرز
خلال فترة تتراوح ما بين 3 وحتى 7 سنوات ستكون شجرة الكرز قد نمت بشكل كافي يسمح لها بإنتاج الثمار، ويرجع هذا الاختلاف لوجود اختلاف ما بين أنواع أشجار الكرز، وهذا الاختلاف ينتج عنه أيضاً وجود اختلاف في الارتفاع الذي قد تصل له الشجرة، ففي المعدل قد تنمو الشجرة ليصل طولها لحوالي 4 -12 متر تقريباً، ومن خلال كوزا جاردن ستتمكن من الاطلاع على الخصائص العامة لأنواع أشجار الكرز المختلفة للاختيار من بينها.

ideogramuseo