Site Loader

يسعى العديد من الأفراد، من الرجال والنساء على حد سواء، للحفاظ على أوزانهم ومحاولة الحصول على الوزن المثالي والثبات عليه، ولذلك فإنهم في الغالب يتوجهون لاستشارة اخصائي تغذية خبير وذو كفاءة؛ ليزوّدهم بالمساعدة التي تمكنهم من تحقيق ما يرغبون به، وعادة تتمثل هذه المساعدة بالتخطيط لنظام غذائي صحي ومتوازن بحيث يشتمل على مجموعة من القواعد والمكونات الغذائية التي يتم اختيارها وتحديدها بالاعتماد على الحالة الفردية لكل شخص.

 

وبشكل عام يمكن القول بأن عملية التخطيط لأي نظام غذائي صحيح، ومهما كانت الحالة، سواء الرغبة في زيادة الوزن أو إنقاص الوزن للوصول للوزن المثالي، لا بد أولاً من مراعاة الوضع الصحي للفرد، ومن المهم أن يطلب أخصائي التغذية المتمرس من الشخص الخضوع لبعض الاختبارات الصحية أولاً، والتي تشمل فحص الدم الشامل والفحص السريري، وبناءً على النتائج التي يحصل عليها سيكون بمقدوره تحديد ماهية الاحتياجات الخاصة به، وبالتالي سيكون البرنامج الغذائي المصمم أكثر دقة وسلامة.

 

أسس اختيار البرنامج الغذائي الصحيح

يقوم اتخاذ القرار المتعلق باختيار النظام الغذائي المناسب على مراعاة مجموعة من الأسس التي يمكن التطرق لذكرها كما يلي:

  • إمكانية الاستمتاع بتناول الأنواع والكميات المختلفة من الطعام دون قيود.
  • التمتع بميزة إمكانية المواظبة على هذه النظام لفترات زمنية طويلة قد تصل حد مدى الحياة.
  • اشتمال النظام على مجموعة صحية من الخيارات الغذائية، والتي تساعد على رفع مستوى صحة الجسم العامة.
  • اعتماد النظام على مجموعة من القواعد الغذائية التي تحسّن من عادات وأسلوب تناول الطعام بشكل عام.
  • وجود خطة نشاط بدني مرافقة للنظام الغذائي المخطط له.
  • تصميم النظام الغذائي من قبل دكتور أو أخصائي تغذية متخصص في هذا المجال؛ بحيث يراعي الوضع الصحي للفرد ويختار ما يناسبه.

 

الخطة الغذائية الصحية
تقوم الخطة الغذائية الصحية على تناول كميات سخية من الأطعمة الصحية التي تحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية، وذلك وفق كبيرة من الطعام، خاصة الأطعمة كالفواكه والخضروات، إلى جانب تناول كميات معتدلة من عناصر أخرى كالكربوهيدرات وخاصة من الحبوب الكاملة، والمصادر منخفضة البروتين كالبقوليات والأسماك والألبان قليلة الدسم، وعدم الإغفال عن تناول العناصر التي تحتوي على الدهون غير المشبعة الصحية للقلب.

 

خطة النشاط البدني
تتمثل أهمية النشاط البدني بكونه الوسيلة التي تساعد على زيادة معدل حرق السعرات الحرارية التي يتم تناولها، ولذلك فإنه يوصى بوضع خطة نشاط بدني تقوم على ممارسة التمارين الرياضية بمعدل 30 دقيقة يومياً على مدار الأسبوع، وأثناء ذلك لا بد من مراعاة تطبيق الأنشطة التي تساعد على زيادة معدل ضربات القلب ومعدل التنفس، بالإضافة للتعرق الخفيف.

ideogramuseo