Site Loader

أصبحت أمراض العمود الفقري من المشاكل الصحية الشائعة بشكل كبير في الآونة الأخيرة، وذلك باختلاف الفئة العمرية للأفراد المصابين واختلاف جنسهم، ولعل ذلك يعود لعوامل مختلفة من أبرزها النظام الحياتي الحالي وما يشتمل عليه من روتين حركي خاطئ، وذلك إلى جانب عوامل أخرى قد ترتبط بنوعية عمل المصاب وغير ذلك، كما تعد آلام العمود الفقري من أبرز الأسباب التي تدفع بالأفراد لزيارة اخصائي عظام ومفاصل؛ للحصول على التشخيص والعلاج المناسبين للحالة، وبالتالي التخلص من هذه الآلام ومتابعة الحياة بصورة طبيعية ومريحة.

 

تشخيص أمراض العمود الفقري
تتمثل طريقة تشخيص الإصابة بأي من أمراض العمود الفقري بإخضاع المصاب للفحص السريري، وإتباع ذلك بعمل فحص بالأشعة، والتي يتم اختيار نوعها حسب حاجة الإصابة؛ فقد يُكتفى بنتيجة الأشعة السينية أو قد تكون هنالك حاجة لتطبيق الفحص بالأشعة المقطعية أو الرنين المغناطيسي.

 

علاج أمراض العمود الفقري
وفقاً لنتيجة التشخيص الذي تم تطبيقه في مستشفى العمود الفقري دبي يمكن تحديد الوسيلة العلاجية الأنسب، والتي قد ستعتمد على واحدة من هذه الوسائل أو مزيج منها، وذلك تبعاً لدرجة الإصابة والكيفية التي تؤثر بها على حياة المصاب ونشاطه العام، وذلك كما يلي:

  • إرشادات العلاج الأولي
    يتمثل عمل هذه الإرشادات بتوفير الراحة التي تحتاجها المنطقة المصابة، وذلك عن طريق استخدام مضادات الالتهاب ومسكنات الألم، بالإضافة لتجنب ممارسة أي حركات أو أنشطة عنيفة.

 

  • العلاج اليدوي والميكانيكي
    يشكل هذا النوع من العلاجات وسيلة للتخفيف من الضغط الواقع على الفقرات أو الأربطة الموجودة بينها، ويتم بالاستعانة بالوسائل اليدوية أو الميكانيكية البسيطة التي تطبّق السحب على محور العمود الفقري، إلى جانب ذلك فإن العلاج اليدوي يعد كفيلاً وفعلاً فيما يتعلق بترك الفقرات بحالة شد قصوى.

 

  • الوسائل العلاجية الحديثة
    ساعد التطور العلمي والتقني على توفير مجموعة من الوسائل العلاجية التي تساعد في التخفيف من الألم وتوفر الاسترخاء للجسم والمنطقة المصابة، ومن ذلك العلاج بالليزر وبالموجات فوق الصوتية، كما يمكن الاستعانة بالعلاج بالوخز بالإبر والتيار الكهربائي المسكن، وذلك دون نسيان العلاج بمضادات الالتهابات القوية وحقن الكورتيزون.

 

  • العلاج الجراحي
    يعتبر بمثابة آخر وسيلة يمكن اللجوء إليها في سبيل علاج مشاكل العمود الفقري، وذلك في حال فشل السائل العلاجية الأخرى والتيقن من أن العملية الجراحية ستكون كفيلة بتحقيق العلاج المطلوب.

 

ideogramuseo