Site Loader

برغم مرور سنوات كثيرة على وفاة الفنانة التونسية ذكرى إلا أنها ما زالت تشكل أيقونة من أيقونات الفن العربي، وما زال صوتها العذب يُطرب الكثيرين من أبناء الجيل الماضي والحاضر باختلاف الأذواق واللهجات؛ فالفنانة الراحلة تركت موروثاُ من كلمات اغاني وألحان متنوعة، وبلهجات مختلفة أيضاً، منها الليبية والخليجية والمصرية والمغربية والتونسية، ويمكن التطرق لذكر أبرز المحطات في حياتها من خلال النقاط الآتية:

  • وُلدت ذكرى في السادس عشر من أيلول/ سبتمبر عام 1966م لوالدين تونسيين هما محمد وزهرة، وكانت أختاً لثمانية أطفال آخرين.
  • بدأت موهبتها الغنائية في البروز عندما كانت في المدرسة الابتدائية، وعمل والدها على تشجيعها على تنمية هذه الموهبة في حين كانت والدتها تعارض ذلك حتى وفاته، فعمدت بعدها إلى تشجيع ذكرى على الاستمرار والتميز.
  • شاركت ذكرى في مجموعة من برامج الغناء والمسابقات، وكان أبرزها مشاركتها التي حصدت على إثرها الجائزة الكبرى في العام 1983م في برنامج فن ومواهب.
  • في العام 1986م قامت ذكرى بالسفر إلى سوريا لتتعلم أصول الغناء، وتبع ذلك سفرها إلى عدة دول أخرى منها المغرب وليبيا ومصر.
  • على مدى مسيرتها الفنية غنت ذكرى بأكثر من لهجة، منها الليبية والتونسية والمغربية والمصرية والخليجية، وبرغم جنسيتها التونسية إلا أنها استطاعت الحصول على لقب أفضل صوت عربي غنّى باللهجة الخليجية.
  • حظيت ذكرى بعلاقات طيبة ومحبة مع المحيطين بها، وأثر ذلك على تقديمها للعديد من الدويتو في أغانٍ عديدة مع عدة فنانين منهم الفنان طلال مداح وإيهاب توفيق وعبد الله الرويشد وأنغام وغيرهم.
  • تم إعلان خبر وفاتها في 28 تشرين الثاني/ نوفمبر للعام 2003 إثر مقتلها على يد زوجها رجل الأعمال أيمن السويدي بإطلاق النار عليها، ثم قام بقتل مدير أعماله وزوجته وانتحر بعدها.

 

من خلال أفضل موقع كلمات اغاني في دبي يمكن الاطلاع على أجمل ما غنت الراحلة ذكرى، ومن ذلك كلمات أغنيتها “يوم ليك ويوم عليك” من آخر ألبوم أطلقته قبل وفاتها بثلاثة أيام:

 

يوم ليك ويوم عليك. مش كل يوم معاك

يوم ليك ويوم عليك. والليلة ضاع هواك

يوم دنتا جالك يوم.. تنسا فيه النوم..

لو تقول مظلوم حاقولك يوم داجالك يوم..

يوم ليك ويوم عليك. مش كل يوم معاك

يوم ليك ويوم عليك. والليلة ضاع هواك

انت فاكر إني حابل انجرح

والا فاكر انت تفرح واندبح

والا فاكر ان ظلمك راح يدوم.

الله شاهد شفت منك ادي ايه..

والله شاهد فلبي حبك ادي ايه..

والله شاهد مين ظلام وميين مظلوم..

ideogramuseo