Site Loader

على مدار سنين طويلة ونحن نشاهد ونسمع دعوات عالمية لمحاربة السمنة والوزن الزائد، وما يمكن قوله أن هذه الدعوات لم تظهر عبثاً أو من فراغ، وإنما كانت بناءً على إدراك ما تصحبه السمنة من مخاطر صحية على الأفراد والمجتمعات، ومن منطلق إدراك أهمية الفرد في المجتمع واعتباره بمثابة اللبنة الأساسية في بنائه فإن كل مجتمع يسعى لامتلاك أفراد يتمتعون بمستوى عالي من الصحة واللياقة البدنية، حتى يكون بالتالي مجتمعاً قوياً ويمد أفراده بما يستحقون من حياة كريمة في المقابل، وتبعاً لما ينطلق من دعوات وإرشادات للحصول على الوزن المثالي تجد الكثيرين ممن أصبح تركيزهم متمحوراً حول تنظيم جدول غذائي صحي بالمقام الأول، وتدعيم ذلك برفع مستوى النشاط البدني وممارسة الرياضة، ولتعزيز هذه الأهداف يمكن تسليط الضوء على أبرز المخاطر التي يتسبب بها الوزن الزائد لأعضاء الجسم بصورة مبسطة كما يلي:

  • القلب والأوعية الدموية: تتأثر هذه الأعضاء في أجسامنا بالوزن الزائد وتتعرض للكثير من المشكلات والأمراض التي قد تؤدي إلى الإصابة بالسكتة القلبية؛ ومعظم هذه المشكلات تتمثل بارتفاع مستويات الكوليسترول، وارتفاع ضغط الدم نتيجة ضعف ضخ القلب للدم لأنحاء الجسم، بالإضافة لضيق هذه الأوعية نتيجة تراكم الدهون على جدرانها، وهو الأمر الذي يترتب عليه ضعف توصيل الدم لأطراف الجسم، وفي الحالات المتقدمة ممكن أن يؤدي ذلك للغرغرينا.
  • الكبد: يكون الكبد معرضاً بشكل كبير لتراكم الدهون الثلاثية والكوليسترول عليه تبعاً لوظيفته بالجسم، وبالتالي فإن سيكون أكثر عرضة للإصابة بالالتهابات وتراجع الأداء، إلى جانب إصابته بالتليّف في الحالات المتقدمة وغير المعالجة.
  • العظام: بشكل بديهي يمكن إدراك مدى تأثر عظام الجسم بزيادة الوزن؛ فهذه الزيادة تزيد من الضغط على العمود الفقري ومفاصل الجسم المختلفة، علاوةً على ذلك فإن الضغط الزائد على مفصل الركبة يؤثر على إفراز السائل المسؤول عن ليونة الركبة، وبالتالي تتعرض هذه المنطقة للخشونة.
  • الكلى: تزيد فرص تعرض الكلى لخلل في وظائفها وارتفاع في إنزيماتها بسبب عدم تدفق الدم الكافي لها، وهو الأمر الناتج عن ضيق الأوعية الدموية لتراكم الدهون الكوليسترول على جدرانها، وفي بعض الحالات يمكن أن تتعرض الكلى للتليّف.

عدا عما سبق ذكره، فإن السمنة تحمل أخطاراً على الدماغ وأعضاء الجسم كافة، وهو الأمر الذي يجب أن يكون حافزاً لك لتنظيم جدولك الغذائي وتحسين نوعية حياتك للوصول للوزن المثالي والحفاظ عليه، فابدأ بالحصول على وجبات فطور أو غداء أو وجبات عشاء دايت، وأدرج في جدولك اليومي كل ما يلزم لتحقيق هذا الهدف.

ideogramuseo